الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حيثيات حكم براءة مسلمين قتلوا مسيحي في ديروط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صائد الملكوت
ضيف شرفضيف شرف
avatar

رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]
لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]

عدد المساهمات : 54
النقاط : 115
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 46
الموقع : عين شمس

مُساهمةموضوع: حيثيات حكم براءة مسلمين قتلوا مسيحي في ديروط   الأربعاء فبراير 24, 2010 2:33 am

اكيد فية ناس سألت نفسها لماذا تم الحكم ببراءة من قتل المسيحي فاروق هنرى عطا الله والد الشاب القتيل ملاك المتهم بعمل علاقة جنسية مع مسلمة .

ترجع احداث الواقعة بقيام اقارب الفتاة المسلمة (صاحبة العلاقة الغير مشروع مع الشاب المسيحي القتيل ملاك) حيث قام المتهمين اقارب الفتاة بقتل فاروق هنرى عطا الله 61 سنة وتم تبراتهم من قبل القضاء المصري المسلم ..

وهنا السؤال لماذا تم الحكم بالبراءة . ترجع حيثيات الحكم واسباب البراءة الي :-

1 - مادة رقم 2 من الدستور المصري الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع

2 - شهادة الكافر على المسلم .
المجيب أ.د. سليمان بن فهد العيسى
أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ القضاء/الشهادات
التاريخ 08/06/1427هـ


السؤال
السلام عليكم
هل هناك أي اعتبار لشهادة غير المسلم على مسلم في المحكمة؟
وما هي ضوابط قول شهادة غير المسلم على المسلم في المسائل الجنائية؟

الجواب
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
إن شهادة الكافر فيها مسألتان: إحداهما شهادة الكفار بعضهم على بعض. وهذه قد اختلف فيها العلماء قديماً وحديثاً، وهي ليست محل سؤال السائل، لذا نكتفي بهذه الإشارة. أما المسألة الثانية: وهي شهادتهم على المسلمين فنقول: من شروط قبول الشهادة إسلام الشاهد؛ فلا تقبل شهادة الكافر على المسلم لقوله تعالى: "واستشهدوا شهيدين من رجالكم" [البقرة:282]. وقوله تعالى: "وأشهدوا ذوي عدل منكم" [الطلاق:2]. والكافر ليس بعدل، وليس مِنَّا، ولأنه يكذب على الله فلا يؤمن منه الكذب على خلقه لا سيما إذا كان على غير دين المشهود عليه. لكن يستثنى من ذلك شهادتهم على الوصية في السفر. فقد دل صريح القرآن على قبول شهادتهم، وهو قول جماهير أهل العلم. قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ" [المائدة:106]. وقد صح عن ابن عباس أنه قال: في هذه الآية: هذا لمن مات وعنده المسلمون، فأمر الله أن يشهد في وصيته عدلان من المسلمين ثم قال تعالى: "أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ" فهذا لمن مات وليس عنده أحد من المسلمين، فأمر الله أن يشهد رجلان من غير المسلمين فإن ارتبت بشهادتهما استحلفا بعد الصلاة بالله: (لا نشتري بشهادتنا ثمناً) انتهى.
هذا وبناءً على ما تقدم نقول للسائل عن سؤاليه: لا اعتبار لشهادة الكافر، ولا ضوابط لقبول شهادته ما دامت مردودة، إلا في الوصية في السفر؛ بشروط وضوابط تقدمت وخلاصتها:
1- أن تكون على الوصية فقط.
2- وأن تكون في السفر.

ونرجع سريعآ للقضية وظروفها وملابستها حيث يوجد في قضية مقتل (فاروق هنرى عطا الله) شهود مسيحين فأن الحكم لم يخطئ وانما صحيح لان القاضي قام بتطبيق القانون بحزفيره كما تعلم من الدستور المصري كما جاء في المادة 2 شريعة اسلامية واجبة التطبيق في القانون والدستور + شاهدة مسيحية كافرة لا يؤخذ بها = فحكم البراءة واجب التطبيق لانه لا يوجد دليل علي الحكم بالادانة .

ملحوظة : من واقع عملي بالقانون سمعت محامي مسلم يميل علي مستشار في الجنح المستأنفة اثناء مرافعته ويقول له بصوت واطي الواقعة ياريس فيها شاهد مسيحي وسعتك عارف شاهدته لا يؤخذ بها لانه كافر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيثيات حكم براءة مسلمين قتلوا مسيحي في ديروط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاخبار :: اخبار مسيحيه-
انتقل الى: